الصحة

فوائد شرب الزنجبيل للبشره

الزنجبيل : 

الزنجبيل وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة. تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.

تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

استعمالات الزنجبيل

يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).

يستعمل كمنقوع فشاي الزنجبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية،

تعاطيه يوميا يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K وE وD وA ومشتقات المضادات الحيوية وديجوكسين وفينوتوين.

منذ القديم استخدمت الساق الترابية (الجذمور) لنبات الزنجبيل كعلاج رسمي وشائع في آسيا والهند، ونقل الأسبان الزنجبيل إلى أمريكا وبدأت زراعة الزنجبيل بكثرة في غربالهند. والزنجبيل يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك وباكستان وجاميكا واليابان وغرب إفريقيا وجزر الكاريبي وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكيبجاميكا.كما كانت جزءاً هاماً من تقاليد العرب في استخدام النباتات.

على سبيل المثال، تم استخدام الزنجبيل في الصين لأكثر من 2000 سنة كمساعد لعملية الهضم، وفي علاج الارتباكات المعوية والإسهال والغثيان.كما تم استخدامه للمساعدة في علاج حالات التهاب المفاصل والمغص وبعض المشاكل القلبية الأخرى. إضافة إلى هذه الاستعمالات العلاجية، احتل الزنجبيل مكانة كبيرة حول العالم كأحد التوابل الأكثر انتشاراً واستخداماً، وعلى أنه العلاج الشافي لنزلات البرد.

فوائد الزنجبيل الصحية

فوائد الزنجبيل الصحية

يساعد على الهضم، عن طريق شرب شاي الزّنجبيل، أو تناول مكمّلات الزّنجبيل، إذ يخفف من تشنجات المعدة، ويحفز على الهضم، كما يعتبر مضاداً للانتفاخ (بالإنجليزية: Anti-Flatulence). يحارب أنواع مختلفة من الخلايا السّرطانيّة، مثل الرّئة، والمبيض، والبروستاتا، وسرطان الثّدي، والقولون، ويزيل السّموم من الجسم.

فوائد شرب الزنجبيل للبشرة

شرب للبشرة يساعد فى تجميل البشرة وتصفيتها وترطيبها وتبيضها، وتنظيف البشرة وتنقيتها. يطهرها ويعمل على القضاء على الحبوب والتخفيف من ظهورها، وخاصّةً حبّ الشباب التي تسبّب كثير من الإحراجات لصاحبها.
 
يعالج مشاكل البقع المنتشرة في الجسم ومشاكل النمش الذي يظهر خاصّةً بعد الولادة. يقي من التجاعيد وآثار الشيخوخة ويخفّف من علامات تقدّم السن.
 
يحافظ على نضارة الوجه وجعله براقاً وجذاباً. ينعم الجلد ويعيد الحيوية له.
 
 

ماسكات الزنجبيل للبشرة

 

المكوّنات:

معلقتان من الزنجبيل المطحون. ماء للعجن.

الطريقة:

وضع مقدار مناسب من الماء على الزنجبيل حتّى يصبح رقيق ويمكن عجنه.
وضع العجين على أماكن الحبوب والبثور وتركها مدّة لا تزيد عن ربع ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد ويمكن استخدام غسول مناسب للوجه، ويفضل تكرّر هذه الطريقة مرّتين يومياً.

ماسك الزبجبيل والعسل للبشرة

المكوّنات:

معلقتان كبيرتان من الزنجبيل المطحون جيداً. معلقة كبيرة من العسل. معلقة صغيرة من الخميرة.

الطريقة:

خلط المكوّنات مع بعضها جيداً، ثمّ وضعها على الوجة لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، وغسل الوجه بالماء البارد، ويفضّل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

فوائد الزنجبيل العامّة :

يقوي الذاكرة ويقي من النسيان وأمراض الزهايمر. يعالج الدوخة ويساعد على التوازن خاصّةً للمرأة خلال فترة حملها. يقلّل نسبة التوتر والأرق والقلق، ويساعد على النوم السريع الهادئ. يحسّن وظائف الجهاز الهضمي ويعالج مشاكل العسر الهضمي.
منقول  بتصرف
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق